طوال عقد من الزمن، قدّم معهد جسور برامج تعليمية في إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات والمجالات ذات الصلة لأكثر من 4000 مشارك من دولة قطر، ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والعالم. ويُعد برنامجا الدبلوم المهني في إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى حجر الأساس في التعليم الذي يوفره معهد جسور، حيث صُمم كل منهما خصيصاً لتعزيز مهارات ومعارف المهنيين الشباب الطامحين لمتابعة مسيرة مهنية في مجالي إدارة الرياضة وإدارة الفعاليات الكبرى، أو أولئك ممن يتبوأون مناصب في هذه الميادين ويرغبون في تطوير مسيرتهم المهنية.

 

برنامج الدبلوم المهني في إدارة الرياضة

يُركز برنامج الدبلوم المهني في إدارة الرياضة على الجوانب المهنية والإدارية الرئيسية للأعمال الرياضية، وتعريف المشاركين بعالم أعمال الرياضة الحديث، وتحديهم لمناقشة وتحليل النواحي المختلفة وأفضل الممارسات. بالإضافة لذلك، يوفر البرنامجان نظرة عن كثب على النظريات الإدارية الحديثة، وسُبل تطبيقها العملي في عالم الأعمال الرياضية. والرياضة تمتد إلى خارج الملاعب، لتشمل طاقم العمل والإدارة، وتتشعب كونها جزءاً مكملاً من عالم الإعلام وصناعة الترفيه. وهنا يأتي دور البرنامج، حيث أنه يزود المشاركين بالمعرفة الضرورية والمهارات ذات الصلة بمسيرتهم المهنية في مجال إدارة الرياضة. وتُدير كلية بوكوني للإدارة برنامج الدبلوم المهني في إدارة الرياضة بالتعاون الوثيق مع مهنيين مرموقين، ليوفروا معاً للمشاركين تجربة تعليمية لا تضاهى ودراسات حالة قيّمة.

برنامج الدبلوم المهني في إدارة الفعاليات الكبرى

يُزود برنامج الدبلوم المهني في إدارة الفعاليات الكبرى المشاركين بفهم عميق لكافة جوانب هذه البيئة حول العالم وفي قطر، من خلال توفير المعرفة وأفضل الممارسات بكل ما يتطلبه العمل في إدارة الفعاليات الكبرى، سواء كانت رياضية، أو فنية، أو ترفيهية، أو موسيقية، أو ذات صلة بالمهرجانات والمؤتمرات والمتاحف وعروض الأزياء. ونتيجة لخبراتها المتراكمة في فعاليات رياضية على غرار بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019، أو الفعاليات الثقافية والترفيهية مثل مهرجان قطر الدولي للأطعمة، والمعارض المختلفة في المتاحف، واستعراض الموسيقي الهندي المعروف الرحمن، وبالطبع كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ المقبلة في قطر، والفعاليات التي تواكبها، فقد باتت قطر نفسها توفر أفضل الممارسات في مجال إدارة الفعاليات الكبرى. وتُدير كلية بوكوني للإدارة البرنامج بالتعاون الوثيق مع مهنيين مرموقين، ليوفروا معاً للمشاركين تجربة تعليمية لا تضاهى ودراسات حالة قيّمة.

التعليم

وحدات البرامج والتواريخ المهمة ومواعيد الحضور

يتكوّن كل برنامج من ست وحدات تدور فعالياتها ما بين سبتمبر 2021 ومارس 2022. وتُقدم كل وحدة على مدار أسبوع كامل، كما يجب على الطلاب الحضور يومياً بداية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً لحضور الأعمال التحضيرية قبل بدء كل وحدة.

 

الشريك الأكاديمي – كلية بوكوني للإدارة

صنّفت مجلة فايننشال تايمز كلية بوكوني للإدارة في المركز السادس لكليات الأعمال في أوروبا والمركز السابع عالمياً في إعداد البرامج المتخصصة. وهي إحدى الكليات القليلة في مجال الإدارة حول العالم التي نالت الاعتماد الثلاثي: النظام الأوروبي لتحسين الجودة (منذ عام 1998)، ورابطة ماجستير إدارة الأعمال، وجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (منذ عام 2011). كما تمنح الكلية شهادة ماجستير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، للسنة العشرين على التوالي، بصفتها المسؤولة عن وحدة الإدارة.

 

القبول وشروط البرنامج

يُعد الحصول على شهادة بكالوريوس من مؤسسة أكاديمية معتمدة ومعترف بها في قطر  هو الحدّ الأدنى أكاديمياً للمشاركين في الانضمام إلى برامج الدبلوم المهني. وتجدر الإشارة إلى أن تلبية الحدّ الأدنى لمتطلبات القبول لا يضمن القبول في البرنامج.

ويتوجب على المشاركين الحضور والمشاركة الفعلية في حدّ أقله 80% من الوحدات. وفي ختام كل وحدة، يتوجب عليهم إتمام واجب دراسي، على أن يُكملوا أيضاً في نهاية البرنامج مشروع كابستون (بحث مستقل حول موضوع ذي صلة يُبرهن خلاله المشارك عن إلمامه العميق بالمادة).

 

المنح الدراسية

يوفر معهد جسور منحاً دراسية بناء على كل حالة، وذلك بالاعتماد على الكفاءة والطلبات الخاصة. ولمزيد من المعلومات عن

 

برامج الدبلوم المهني في معهد جسور، يُرجى التواصل عبر: delegate@josoorinstitute.qa

الشراكة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 أكاديمية أسباير

أكاديمية أسباير

الاتحاد القطري لكرة القدم

الاتحاد القطري لكرة القدم

مؤسسة دوري نجوم قطر

مؤسسة دوري نجوم قطر

SDA

SDA

yougov

yougov

HBKU

HBKU

LEADERS

LEADERS

UCFB GIS

UCFB GIS

النشرة الإخبارية