تشكل الدورات التدريبية جزءاً جوهرياً من مهام معهد جسور وأهدافه المرجوة، ولهذا يوفر المعهد دورات تدريبية متخصصة لتلبية الاحتياجات الخاصة بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022TM، فضلاً عن تقديم دورات تدريبية في تطوير القيادة التنفيذية، بالإضافة إلى دورات تدريبية ذات صلة بصناعة الرياضة وتنظيم الفعاليات. وجميع الدورات التدريبية مقدمة بالتعاون مع شبكة رائدة من خبراء هيئة التدريس والممارسين في هذه المجالات، كما تتضمن تلك الدورات أدوات تعليمية متقدمة مثل تدريبات عملية تفاعلية وتدريبات المحاكاة. تتيح هذه التدريبات الفرصة لمراقبة عمل المنظمات الرئيسية بشكل مباشر، وتوطيد التواصل المهني.

 

 

التدريب على التطوع

يمثل التطوع فرصة لأفراد المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي للمشاركة والانضمام إلى أكبر حدث رياضي في العالم بكونهم أكثر من مجرد متفرجين. المتطوعون هم الأساس الذي يجعل من الحدث الرياضي الكبير حدثاً استثنائياً. وفي هذا السياق، يتعاون معهد جسور على نحوٍ وثيق مع جميع المنظمات الرئيسية لتطوير وتقديم برامج تدريبية متنوعة للمتطوعين لتعزيز تقدمهم ومهاراتهم، كما يوفر التدريب للقوى العاملة في أية فعالية طيفاً واسعاً من المهارات التي يحتاجونها ليكونوا فعالين وأكفاء وواثقين في مؤهلاتهم. وسيكون البرنامج التدريبي جزءاً مهماً من إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022TM حيث أنه سيساهم في بناء شبكة مستدامة مكونة من أفراد القوى العاملة المتحمسين والمدربين لتصبح، بذلك، شبكة ذات مهارات عالية يمكن وصفها كمجتمعٍ متعلم.

 

 التدريب مهم لتطوير القوى العاملة وتحفيزها والاحتفاظ بها وذلك من خلال النقاط التالية:

 

جعل الأدوار التطوعية أكثر جاذبية للمتطوعين المحتملين.

مكافأة القوى العاملة على التزامها ومشاركتها.

حث الأشخاص الموجودين على الالتزام والتفاعل.

توفير منصة للقوى العاملة لإطلاق العنان لإمكاناتها من خلال مسارات العمل وفرص الدراسة.

تثقيف القوى العاملة وإعدادها لتحقيق التميز في الحدث.

توعية الجمهور العام وتنمية مهاراته في مجال التطوع.

إتاحة الوصول إلى برامج الجيل المبهر للجمهور.

إتاحة الوصول إلى دورات معهد جسور للجمهور.

 

دورات إدارة الضيافة والبروتوكول ودورات تدريبية أخرى متصلة بالبطولة

إن إدارة الضيافة والبروتوكول عاملان أساسيان لإنجاح تنظيم أي حدث، فهذه العمليات حساسة ومتعددة الأبعاد وغالباً ما تكون معقدة وتتطلب الاهتمام بالتفاصيل والاحترافية. ويتعاون معهد جسور على نحوٍ وثيق مع الكيانات الرئيسية لتطوير وتقديم برامج تدريبية متنوعة مصممة بطريقة من شأنها بناء القدرات في جميع أنحاء دولة قطر وتلبية الاحتياجات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل للدولة في هذا المجال. وستسمح هذه البرامج لجميع المشاركين باكتساب معرفة كبيرة في جميع المجالات المحددة لتلك العمليات، مع التركيز العميق على القطاع الخاص بهم، لتسهيل تنظيم عمليات إدارة الضيافة والبروتوكول لأي حدث يجري في قطر (سواء كان مخططاً له أو غير مخططٍ له).

 

الدورات التدريبية العامة للقوى العاملة

يقدم معهد جسور دورات تدريبية للعاملين في الفعاليات بهدف تعزيز فهم المشاركين لقيادة القوى العاملة المشاركة في تنظيم الفعاليات الكبرى والضخمة وتدريبها وإدارتها. وتضمن هذه الدورات التدريبية تطوير المعرفة والمهارات المطلوبة فيما يتعلق بقيادة وإدارة القوى العاملة في الفعاليات، أي كيفية سير العمليات والتحديات والمهارات والتقنيات التي تؤثر على كفاءة إدارة القوى العاملة. وستشجع جميع الدورات التدريبية على تبادل المعرفة والخبرة (بما في ذلك تطبيق أفضل الممارسات/والتحديات التي تواجهها) وبناء المهارات لجذب المشاركين والتشجيع على تأسيس بيئة تعليمية شاملة تتسم بالشفافية. وسيوفر تخطيط السيناريو، والمهام التفاعلية، والتقييمات القائمة على الصناعة والنهج المختلط لتنفيذ البرنامج، للمشارك تجربة تعليمية غامرة وجذابة.

 

تطوير القيادة التنفيذية

يقدم معهد جسور برامج عالمية المستوى لتطوير القيادة التنفيذية بالتعاون مع مؤسسة "ليدرز إن سبورتس". وتستهدف هذه البرامج الإدارة العليا فضلاً عن اكتشاف المواهب الناشئة الخاصة بأعضاء نظمات الرياضة ومجال صناعة الفعاليات، بالإضافة إلى المشاركين المؤهلين والمهتمين بدراسة علوم تنمية القادة في مجال الألعاب الرياضية والفعاليات. توفر هذه البرامج للحضور خبرةً عملية مباشرة مع عدد من أفضل المنظمات وأعلاها كفاءة في عالم الرياضة. وتستهل مواعيد البرامج، التي تجري في ثلاثة أسابيع غير متتالية على مدار العام، بأسبوع كامل في الدوحة، قبل سفر الحضور إلى الولايات المتحدة للأسبوع الثاني والمملكة المتحدة للأسبوع الثالث. وكجزء من جدول الأعمال، سيشارك الحضور في جلسات تدريب تنفيذية وتمارين تفاعلية مخصصة مع قادة من الكيانات الرياضية الرائدة في العالم. بالإضافة إلى ذلك سيحصل المشاركون على وصول من فئة كبار الزوار إلى برنامج أسبوع القادة الكامل، بما في ذلك الجلسات الخاصة المغلقة.

 

ستقدم البرامج المميزات التالية:

 

تواصل غير مسبوق مع بعض أهم كبار القادة في قطاع الرياضة العالمي، بالإضافة إلى التعامل مع أبرز المنظمات في مجال الرياضة.

 الخبرة العملية المقترنة بتطوير المهارات الملموسة المصممة لتنمية مهارات المشاركين في البرامج وتحسين فعاليتهم في الأعمال اليومية.

التدريب على القيادة التنفيذية على مدار كل أسبوع بهدف مساعدة المشاركين على تحديد الأهداف، وبناء السلوكيات اللازمة لتحقيقها، وتتبع التقدم نحو كلِّ هدفٍ منها.

 

دورات تدريبية مصممة حسب الطلب

 

تتوفر أيضاً دورات تدريبية متخصصة تركز على مجال القيادة التنفيذية ومصممة لتلبية متطلبات المجموعات الخاصة أو أو تدريبات تركز على موضوعات معينة بصورة تفصيلية. وإذا كنتم مهتمين بالحصول على برنامج تدريب تنفيذي مصمم خصيصاً لتلبية متطلباتكم، يمكنكم التواصل مع فريقنا عبر  info@josoorinstitute.qa.

يُرجى العلم أنه نتيجةً لجائحة كوفيد-19 فإن معظم الدورات التدريبية التي يقدمها معهد جسور تُقام حالياً عبر الإنترنت بالكامل. ومع عودة الظروف إلى طبيعتها، ستقام الدورات بنظام الحضور "الهجين".

الشراكة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 أكاديمية أسباير

أكاديمية أسباير

الاتحاد القطري لكرة القدم

الاتحاد القطري لكرة القدم

مؤسسة دوري نجوم قطر

مؤسسة دوري نجوم قطر

SDA

SDA

yougov

yougov

HBKU

HBKU

LEADERS

LEADERS

UCFB GIS

UCFB GIS

النشرة الإخبارية