اليوم الثاني من ورشة عمل الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد آسيان لكرة القدم يُسلط الضوء على الاستراتيجية والسياسة في خضم الجائحة

26 أكتوبر 2020

الدوحة، قطر، 26 أكتوبر 2020: نظّم الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد آسيان لكرة القدم، الأسبوع الماضي، بالشراكة مع معهد جسور، أول ندوة إلكترونية مشتركة تحت عنوان "التعافي من كوفيد-19: العودة الآمنة للعب وتوليد الإيرادات"، وذلك لفائدة 12 اتحاداً كروياً في منطقة آسيان. وهذه الندوة هي الأولى في سلسلة تعليم رقمي جديد، طُورت في إطار شراكة عُقدت بين الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد آسيان لكرة القدم عام 2019.

 

جمعت ورشة العمل كبار القادة في المنظمتين بالرغم من الظروف غير المسبوقة، بالإضافة إلى ممثلين عن دول أستراليا، وبروناي دار السلام، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، والفلبين، وماليزيا، وميانمار، وسنغافورة، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وفيتنام. وقد ألقى الفريق أول خيف ساميث، رئيس اتحاد آسيان لكرة القدم، الكلمتين الافتتاحية والختامية للندوة الإلكترونية التي دارت فعالياتها طوال يومين.

 

تسببت جائحة كوفيد-19 في تدني الإيرادات بشكل كبير، في وقت بدأت خلاله نماذج الأعمال في قطاع الرياضة بالتطور، خاصة مع ظهور قنوات توزيع جديدة وعوامل استراتيجية أخرى. بالإضافة لذلك، تواجه المنظمات العاملة في قطاع الرياضة معضلة العودة الآمنة إلى التدريب واللعب، في ظل استمرار الجائحة.

 

ما الذي يُمكن فعله من أجل العودة الآمنة إلى الملاعب وتوليد إيرادات جديدة؟ تناولت منطقة آسيان، التي تُعد سوقاً واسعاً يضم أكثر من 640 مليون مشجع ومستهلك، هذه الأسئلة، بالتعاون مع زملاء وخبراء كبار في قطاع الرياضة، يواجه الكثيرون منهم ذات التحديات التي تتصدى لها منظماتهم وعملاؤهم وشركاؤهم حالياً.

 

وضمت لائحة المتحدثين المرموقين ديفيد كوشمان، رئيس المحتوى في ليدرز إن سبورت، الذي أدار الندوة، وهاني بلان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر وأحد كبار قادة كرة القدم العالمية الذي يتمتع بثلاثة عقود من الخبرة، وأيكان أزار، رئيس منظمة أوكتاجون لمنطقة آسيا المحيط الهادي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأخصائي معروف في مجال حملات الرعاية الاستراتيجية وتفعيل العلامات التجارية في بطولات كأس العالم في ألمانيا (2006)، وجنوب أفريقيا (2010)، والبرازيل (2014)، وألكسندر سكوتشر، مدير الشراكات العالمية في نادي إي إس روما والمشارك في صياغة مقاربة مبنية على المعلومات من أجل توفير القيمة وتطوير الاستاد الجديد للنادي، وشارون بوركهالتر-لو، مدير عمليات ذراع الأعمال في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والمسؤولة عن تنفيذ العمليات في مسابقات الاتحاد، ولويس مانويل أندريه إلياس، مستشار أمني لرئيس الوزراء البرتغالي، والمشرف على الشرطة الأمنية البرتغالية، الذي لعب دوراً رئيسياً في ضمان استمرارية الفعاليات الرياضية في خضم الجائحة بمناسبة مرحلة تصفيات دوري أبطال أوروبا في لشبونة خلال شهر أغسطس، وماسيميليانو مونتاناري، الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي.

 

وفي هذا الصدد، علّق الفريق أول خيف ساميث: "ساعدت هذه السلسلة المكثفة من العروض والمناقشات المهمة خلال ورشة العمل الأولى الاتحادات الأعضاء على تعزيز منظورهم العالمي لقطاع الرياضة في سياق الانقطاع الناجم عن تفشي جائحة كوفيد-19. فقد استمعوا إلى متحدثين ذوي خبرة عن السُبل السليمة لتعديل الاستراتيجيات التجارية في التصدي للأزمة الحالية. يتوجب على الاتحادات الأعضاء في آسيان النظر في تقييم المخاطر واستراتيجيات تخفيف الوطأة، والإجراءات الضرورية للعودة الآمنة للعب. وقد كانت ورشة العمل هذه ذات قيمة عالية بالنسبة لأعضائنا".

 

من جهته، قال السيد سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: "لقد سُررنا، عبر البناء على التوافق المشترك لأهمية بناء القدرات في قطاع كرة القدم في دول آسيان في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، بالتعاون مع اتحاد آسيان لكرة القدم في إطار روح عمل مذكرة التفاهم المعقودة في عام 2019. أنا في غاية الشكر لكافة المشاركين، والفرق من الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد آسيان لكرة القدم ومعهد جسور، الذين جعلوا هذا الحدث ممكناً".

 

من جانبها، قالت عفراء النعيمي، المدير التنفيذي لمعهد جسور: "بصفته الذراع التعليمي والتدريبي للجنة العليا للمشاريع والإرث، يتشرف معهد جسور بالمشاركة مع الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد آسيان لكرة القدم في تنظيم هذه السلسلة من الندوات الإلكترونية. أنا ورفاقي ننظر قدماً إلى الاستمرار في العمل عن كثب مع زملائنا في هذه المنظمات الرئيسية في عائلة كرة القدم العالمية، ومع الخبراء الأكاديميين والمهنيين المرموقين، للتصدي لهذه المحطة الحافلة بالتحديات بالنسبة لقطاع الرياضة".

 

شاهد قيام الحاضرين والمتحدثين بمشاركة آرائهم والدروس المستقاة خلال هذه الفعالية التي امتدت على مدار يومين:

السيدة فيبيا بوتيري أوكتوريا (منسق الرعاية، اتحاد كرة القدم الإندونيسي): https://youtu.be/MPkhrSHa94M   

محمد شهنون حج محمد صالح (الأمين العام للاتحاد الوطني لكرة القدم في بروناي دار السلام): https://youtu.be/ZJFUyNg-tVo

السيدة كانيا كيوماني (الأمين العام لاتحاد كرة القدم في لاوس وعضو في المكتب التنفيذي، الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (

https://youtu.be/KGD1LN8kB1Q

السيد ميخائيل توري (رئيس المنافسات، الاتحاد الفلبيني لكرة القدم): https://youtu.be/2M72XHNKmUY

 

في حال فاتتك فعاليات اليوم الأول من ورشة العمل، يُمكنك الاطلاع عليها هنا: https://bit.ly/3kktYwH

 

الشراكة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 أكاديمية أسباير

أكاديمية أسباير

الاتحاد القطري لكرة القدم

الاتحاد القطري لكرة القدم

مؤسسة دوري نجوم قطر

مؤسسة دوري نجوم قطر

SDA

SDA

yougov

yougov

HBKU

HBKU

النشرة الإخبارية