قطر تتقدم بوتيرة متسارعة لتصبح وجهة رئيسية في مجال تنظيم الفعاليات الكبرى

09 سبتمبر 2014

يستضيف معهد جسور، مركز التميز للإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات، دورتين قصيرتين هذا الشهر لتثقيف وتمكين وتطوير مهارات الأشخاص ذوي المواهب الفريدة من قطر ومنطقة الشرق الاوسط، والذين سيساهمون بدورهم في جعل قطر والمنطقة مركزاً لاستضافة الفعاليات والأحداث العالمية الكبرى.

ومع التنامي الكبير في قطاع إدارة وتنظيم الأحداث الرياضية الكبرى والتطور المستمر في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض في دولة قطر، ما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ للقطاع السياحي، فإن دورة معهد جسور "مقدمة في إدارة الفعاليات الكبرى" سوف تمكّن المشاركين من الإحاطة بكافة المفاصل الرئيسية في عملية إدارة الفعاليات الكبرى، حيث ستعقد هذه الدورة على مدار يومي ١٦-١٧ سبتمبر الجاري.

وعلى هذا الصعيد، تستثمر قطر ما قيمته 20 مليار دولار في قطاعات النقل والمرافق والفنادق والفعاليات الكبرى الرفيعة المستوى، وذلك في سبيل تحقيق هدفها بأن تصبح وجهة للملتقيات العالمية. ووفقاً لتقرير هيئة قطر للسياحة، فقد ارتفعت نسبة السياح الزائرين لقطر بحوالي 15% في الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، بما في ذلك الزيارات المرتبطة بقطاع الأعمال، مما يؤكد على النجاح الذي حققته قطر في تكريس ذاتها كوجهة جاذبة للأعمال.

وسيقوم خبراء دوليون في دورة معهد جسور بمناقشة معلومات حيوية حول أفضل السبل في الهيكلة والتخطيط والعمليات للفعاليات الكبرى. ويحضر الدورة موظفي اللجنة العليا للمشاريع والارث، وممثلي الاتحادات المحلية والإقليمية الذين يتولون مهام التقدم لاستضافة الفعاليات العالمية الكبرى وتنظيمها وإقامتها. كما تتضمن الدورة تبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين من جميع الجوانب المتعلقة بتنظيم الفعاليات بما في ذلك ما يتطلبه تنظيم فعالية رياضية عالمية حقيقية، وما يستوجب القيام به، وكيفية فوز قطر بملف استضافة بطولة كأس العالم، بالإضافة الى تقديم نظرة شاملة حول التطوع في الفعاليات الكبرى.

من ناحية أخرى، فإن دورة "كرة القدم كمهنة"، والتي سينظمها معهد جسور في ٢٣-٢٤ من الشهر الجاري، ستقدم نظرة عامة وشاملة حول جانب "الأعمال" من رياضة كرة القدم، وستركز على القوى الرئيسية من أصحاب النفوذ في هذا المجال، ودور اللاعبين والمشجعين، والرعاية في كرة القدم، والدروس المستفادة من أجل مستقبل كرة القدم. ومن المتحدثين في الدورة الدكتور حافظ المدلج عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وروبرت اليستون الرئيس التنفيذي لنادي إيفرتون الانجليزي، بالإضافة الى نخبة من أهم الخبراء البارزين الذين سيقدمون معلومات قيّمة للحضور عن تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال. ولمزيد من المعلومات عن الدورات، يمكنكم مراسلتنا على البريد الالكتروني info@josoorinstitute.qa

وفي تعليقه على الدورات الجديدة، قال السيد مشتاق الوائلي، المدير التنفيذي لمعهد جسور بالوكالة: "إن الدورات التي يعقدها معهد جسور تعتبر فرصة مميزة لمد الجسور بين خبرات المتحدثين العالميين وجيل الشباب الطموح والذي يمتلك شغف كبير حول مستقبل قطاعي الرياضة والفعاليات الكبرى في قطر والمنطقة. إن الدورات التي سيقدمها معهد جسور خلال الأشهر القادمة ستغطي العديد من المواضيع، ونحن على ثقة بأن جميع الحاضرين سيحصلون على الفائدة المرجوة من هذه الدورات."

فضلاً عن ذلك، فإن معهد جسور سيقدم مجموعة جديدة من البرامج طويلة الامد مطلع العام المقبل، والتي سيحصل المشاركون فيها على شهادات متخصصة. وتم تصميم هذه الدورات لتقدم فهم وتعليم عميقين للمهارات المطلوبة والتي بدورها ستساعد المشاركين من القطاعات المختلفة لأن يكونوا في أتم الجاهزية للانضمام الى هذا القطاع ومن مختلف المستويات الوظيفية، أو لمساعدة العاملين في هذا القطاع للعمل في أدوار جديدة.

منذ انطلاقه في ديسمبر ٢٠١٣، يدرب معهد جسور العديد من الأفراد الذين سيلعبون دوراً أساسياً في استضافة قطر لنهائيات كأس العالم ٢٠٢٢، كذلك الأفراد الذين سيكتسبون المعرفة اللازمة لتنظيم الفعاليات الرياضية وغير الرياضية الكبرى في المنطقة لفترة طويلة بعد العام ٢٠٢٢.

الشراكة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 أكاديمية أسباير

أكاديمية أسباير

الاتحاد القطري لكرة القدم

الاتحاد القطري لكرة القدم

مؤسسة دوري نجوم قطر

مؤسسة دوري نجوم قطر

SDA

SDA

yougov

yougov

HBKU

HBKU

LEADERS

LEADERS

UCFB GIS

UCFB GIS

النشرة الإخبارية